حكم من أخر الصلاة عن أول وقتها ومات قبل أدائها.. الإفتاء تجيب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
تحت رعاية رئيس الوزراء مركز بحوث الصحراء يفتتح غدا المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 25 دولة الأربعاء القادم جامعة المنوفية تنظم سبع مبادرات خضراء في ختام مهرجان الأسبوع البيئي الحادي عشر معهد أمراض العيون يواصل دوره في تقديم خدماته الطبية للمواطنين محافظ كفرالشيخ: تحرير 9 محاضر لمخالفات تموينية ببلطيم اللجنة الفنية العليا للتصالح على مخالفات البناء بسوهاج تبحث الاستعدادات النهائية للبدء في تلقى طلبات التصالح غدا وزارة التعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي   بدءا من الأربعاء 6 عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بروض الفرج وكيل وزارة الصحة بالبحيرة يتابع عمل فرق التأمين الطبي للإحتفال بشم النسيم بحديقة الجمهورية بدمنهور جناح مصر في معرض أبو ظبي يقدم قراءة في «ملك الموت» ويوقع «الشعرية العربية» محافظ الغربية يتابع أعمال رصف شارع الوحدة العربية بحي ثان المحلة الكبرى 13مايو انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الخامس للدراسات العليا والبحوث التطبيقية بكلية التجارة جامعة قناة السويس محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات النهائية لتطبيق قانون التصالح الجديد

دين

حكم من أخر الصلاة عن أول وقتها ومات قبل أدائها.. الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء المصرية، إن من مات قبل خروج وقت الصلاة ولم يكن قد صلى، وكان عازمًا على أدائها في وقتها، لا يكون عاصيًا، ولا إثم عليه.

وأضافت« الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: «هل يأثم من أخر الصلاة عن أول وقتها ومات قبل أدائها»، أنه يجب على المسلم أن يحرص على أداء الصلوات في وقتها وجوبًا موسعًا؛ بمعنى: أن لكل صلاة وقتًا محدودًا؛ يبدأ بأوَّل الوقت حتى لا يبقى إلا ما يسع لأدائها، فما بين دخول الوقت إلى خروجه وقت وجوب.

واستشهدت فى إجابتها بما روى عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ- رضي الله عنه- أَنَّهُ قَالَ: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وآله وسلم-، فَسَأَلَهُ عَنْ وَقْتِ صَلاةِ الصُّبْحِ، قَالَ: فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وآله وسلم-، حَتَّى إِذَا كَانَ مِنَ الْغَدِ صَلَّى الصُّبْحَ حِينَ طَلَعَ الْفَجْرُ، ثُمَّ صَلَّى الصُّبْحَ مِنَ الْغَدِ بَعْدَ أَنْ أَسْفَرَ، ثُمَّ قَالَ: «أَيْنَ السَّائِلُ عَنْ وَقْتِ الصَّلاَةِ»؟ قَالَ: هَا أَنَذَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ:«مَا بَيْنَ هَذَيْنِ وَقْتٌ»، أخرجه مالك.

وذكرت ما قاله الإمام ابن حجر الشافعى فى هذه المسألة من أنه "تَجِبُ الصَّلَاةُ بِأَوَّلِ الْوَقْتِ وُجُوبًا مُوَسَّعًا إلَى أَنْ لَا يَبْقَى إلَّا مَا يَسَعُهَا كُلَّهَا بِشُرُوطِهَا، وَلَا يَجُوزُ تَأْخِيرُهَا عَنْ أَوَّلِهِ إلَّا إنْ عَزَمَ عَلَى فِعْلِهَا أَثْنَاءَهُ، وَكَذَا كُلُّ وَاجِبٍ مُوَسَّعٍ... وَإِذَا أَخَّرَهَا بِالنِّيَّةِ وَلَمْ يَظُنَّ مَوْتَهُ فِيهِ فَمَاتَ لَمْ يَعْصِ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُقَصِّرْ لِكَوْنِ الْوَقْتِ مَحْدُودًا وَلَمْ يُخْرِجْهَا عَنْهُ".

وأكدت أن أداء الصلاة في أول الوقت أفضل؛ لحديث عبد اللهِ بن مسعود - رضي الله عنه -قالَ: سألتُ النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم-:«أيُّ العمَلِ أَحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: «الصلاةُ على وقتِها»، أخرجه البخارى.



Italian Trulli