نصائح غذائية للحفاظ على الصحة في عيد الفطر

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول منطقة الساحل بحزب الله إعلام فلسطيني: 11 شهيدا معظمهم أطفال بمخيم المغازي وسط قطاع غزة الهند تدعو إلى اتخاذ إجراء حاسم بشأن إصلاح مجلس الأمن الدولي رئيس الوزراء: نستهدف زيادة صادراتنا من 15 لـ20‎%‎ سنويا رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى قائد قوات الدفاع المالاوية رسميًا.. بتروجت أول الصاعدين للدوري الممتاز الموسم المقبل بعد الفوز على راية الذهب يستقر في ختام تعاملات اليوم مدبولي: تكليفات رئاسية بسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة ودخولها الخدمة حريق هائل في معرض تجاري بأسوان “حقوق إنسان النواب”: لقاء السيسي ورئيس الاستخبارات الروسية يستهدف تحقيق الاستقرار بالمنطقة القاصد يشهد اللقاء التعريفي لبرامج هيئة فولبرايت مصر للباحثين بجامعة المنوفية جامعة قناة السويس تستضيف اجتماع لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات

مقالات

نصائح غذائية للحفاظ على الصحة في عيد الفطر

د.منال عز الدين
د.منال عز الدين

هناك مجموعة نصائح علمية للتغذية السليمة خلال عيد الفطر المبارك مع الحفاظ علي الصحة.

1-الاعتدال في الكميات المتناولة من الكحك والبسكويت والغريبة بحيث لا تزيد عن 3-4 قطع في اليوم.
2- لا يجب تناول الكحك والبسكويت على معده خاليه حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مفاجئ .يفضل تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات كما لا يفضل التناول ليلا.
3- يراعى تناول المشروبات الصحية مثل الينسون والنعناع وعصير البرتقال والليمون والشاي الأخضر والكركديه والتمر هندي وتجنب شرب المياه الغازية لما تسببه من عسر هضم وارتفاع في مؤشر السكر في الجسم.
4-يقبل الكثيرون على تناول الأسماك المملحة خلال أيام العيد دون الاخذ في الاعتبار تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم نظرا لارتفاع محتواها من الملح كما ان بعض الأسماك المملحة مثل (الفسيخ) قد تسبب التسمم الغذائي لاحتوائها على أنواع خطيره من البكتريا.
5- ينصح بتجنب الفسيخ تماما وفى حاله تناول الرنجة ينصح بزيادة المتناول معها من الخضروات الورقية والبصل والليمون ويمكن اضافه الطحينة لتقليل من تأثير الملح والاهتمام بشرب الماء والمشروبات الصحية السابق ذكرها.
6- لا مانع من تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار
7- الاهتمام بتناول فاكهه الموسم وشرب الماء
8- يجب تناول الطعام ببط وعدم النوم بعد تناول الاكل مباشره
9- ممارسه الرياضة قدر الإمكان لمده نصف ساعة في اليوم
10- يجب الاخذ في الاعتبار ان زيادة المتناول من حلوي عيد الفطر تودي الى السمنة وتراكم دهون الكبد وزيادة الدهون في الدم مما يوثر سلبا على صحة القلب والشرايين لذلك يجب مراعاة الكميات المتناولة
دكتوره منال عزالدين
الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية



Italian Trulli