برلمانية: ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن رغم الإفراج عن أعلاف وسلع ب780 مليون دولار

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محافظ المنوفية: حملات مكثفة لضبط التكاتك المخالفة بشوارع شبين الكوم تعرف علي اسعار الحديد والأسمنت اليوم الاثنين 20مايو 2024 الزراعة : بحوث الصحراء ينظم قافلة بيطرية مجانية لمدينة الفرافرة بالوادى الجديد في إطار مبادرة حياة كريمة وزارة التخطيط تشارك في ورشة العمل الرابعة للاتحاد الأفريقي حول رصد وإعداد التقارير الخاصة بأجندة أفريقيا 2063 صالون النيل يستضيف وزيرة البيئة للحديث عن التغيرات المناخية في مصر التداعيات وسياسة المواجهة صندوق عطاء يشارك في هاكاثون للذكاء الاصطناعي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل جامعة كفر الشيخ تنظم يوم تدريبي كشفي بحري للجوالة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضه عضو اتحاد الغرف السياحية يطمئن محبي الصيف: أسعار الفنادق في المتناول وكله متاح التعليم العالي: ختام السلسلة الأولى من المناقشات حول برنامج منحة الشراكة من أجل التعليم الجيزاوي : إنشاء شركة بداية لتسويق خدمات جامعة بنها تعرف علي اسعار الاسماك في سوق العبور الاثنين 20مايو 2024 رئيس جامعة سوهاج يتفقد أولي المحاضرات النظرية بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية

مجلس النواب

برلمانية: ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن رغم الإفراج عن أعلاف وسلع ب780 مليون دولار

ألفت المزلاوي عضو مجلس النواب
ألفت المزلاوي عضو مجلس النواب

تقدمت ألفت المزلاوي عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس الحكومة ووزير التموين، بشأن تصاعد أزمة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن رغم الإفراجات الجمركية.

وأشارت ألفت ، في طلب الإحاطة، إلى ارتفاع الأسعار يوما بعد آخر تزامنا مع شهر رمضان رغم قرارات الحكومة الأخيرة بالإفراج الجمركي عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج من الأعلاف، وتوفير البنك المركزي العملة الصعبة المطلوبة للإفراج عن هذه البضائع التي تؤثر حتما على الأسعار في السوق خاصة السلع الغذائية.

قالت ألفت المزلاوي، إن الحكومة أفرجت عن 40% من البضائع والسلع بقيمة 780 مليون دولاراً من إجمالي 2 مليار دولار. وكان أغلبها مستلزمات إنتاج وأعلاف إلا أننا لا نلمس تأثير هذه القراءات على أرض الواقع، لافتة إلى أن المواطن لا يجد حل لمعاناته إلا التخلي عن سلع أساسية خاصةً في شهر رمضان كانت لا تخلو منها الموائد.

وتابعت عضو مجلس النواب: "مع وصول سعر كيلو اللحم إلى 500 جنيه، وكيلو البانيه إلى 250 جنيها دعونا نتسائل عن فائدة الإفراجات وتوفير العلف ومستلزماته من الذرة الصفراء للمصانع والمزارع".

وتسائلت عضو مجلس النواب، عن تأثير القرار على المواطن: "نريد أن تحدد لنا الحكومة حلقة التداول المسؤولة عن هذا الغلاء غير المبرر رغم توفير الدولار وضخه بكثافة في البنوك وتوفيره للمستورد. وتخصيص أكثر من 2 مليار دولار لكافة البضائع المحجوزة في الموانيء والتي تحررها الحكومة تدريجيا لضخها في السوق بهدف اتزان الأسعار"

و أكدت النائبة ، أنه رغم إنخفاض أسعار الفول 18% بعد الإفراجات إلا أن سعر الكيلو يصل في السوق إلى 60 جنيها. وانخفاض أسعار الزيت 20% إلا أن الزجاجة اللتر تصل إلى 100 جنيه. موضحة أن ليس جميع المواطنين يحملون بطاقات دعم، وحتى من يحصل على الدعم يحتاج إلى الشراء بسبب تقليص الحصص التموينية مقارنة بالسنوات الماضية.


وطالبت عضو مجلس النواب الحكومة بالتنسيق مع وزارة التموين ووزارة الزراعة والغرف التجارية بشأن الوصول إلى معقل الأزمة وحلها، وضرورة وضع خطة لزراعة وإنتاج الأعلاف بدلا من استيرادها بنحو 18 مليار دولار سنويا، فلا بديل عن توفيرها بكثرة وبأسعار مخفضة لخفض أسعار اللحوم والدواجن، فلا شك أن البروتين الأبيض أمن قومي يمس المواطن ويسبب توترات اجتماعية.



Italian Trulli