قضايا فلسطين وليبيا وسد النهضة تتصدر القمة المصرية الفرنسية بقصر الإليزيه

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
أسعار الفاكهة جملة بسوق العبور اليوم الجمعة 29 مارس 2024 اسعار الخضار جملة اليوم الجمعة 29 مارس 2024 بسوق العبور اسعار صرف العملات الأجنبية اليوم الجمعة 29 مارس 2024 اسعار الذهب اليوم الجمعة 29 مارس 2024 وزارة الثقافة تُعلن قائمة المؤهلين للتصفيات النهائيةلجائزة الدولة للمبدع الصغير 2024 مهزلة  جعلت السوريين يتساءلون ..هل سيصبح  تنفسهم الهواء عبر  البطاقة الذكية .؟  عفاف  مصطفى عن سميه الخشاب : ألطف واطيب انسانة على الارض بتحب الناس كلها الحياة اقصر من انك تعيشها من غير ما تحقق حلمك  تحسبًا لسقوط الأمطار.. انتشار معدات مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة والجيزة حسام غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا مصطفى بكري: أنباء عن تعيين نائبا لرئيس الجمهورية بعد أداء اليمين الدستورية وزير خارجية الصين: نعتزم تعزيز التنسيق مع جامعة الدول العربية

أخبار

قضايا فلسطين وليبيا وسد النهضة تتصدر القمة المصرية الفرنسية بقصر الإليزيه

الرئيس السيسي والرئيس ماكرون
الرئيس السيسي والرئيس ماكرون

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات كافة جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين بهدف تعظيم الشراكة بينهما خاصة على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية بجانب تعزيز التعاون بين كل من مصر وفرنسا والقارة الأفريقية.

ومن المقرر أن تتصدر القضية الفلسطينية محادثات الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي وأن مصر تسعى لتوفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للفلسطينيين.

كما سيتم التباحث بين الزعيمين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط والتي تمتد تداعياتها إلى منطقة البحر المتوسط.

ومن المقرر تأكيد الحرص المتبادل على استمرار الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة بين البلدين الصديقين، لاسيما على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتنموي والأمني والعسكري وسبل تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات، خاصةً الاقتصادية والعسكرية، بالإضافة إلى نشاط الشركات الفرنسية العاملة في المشروعات التنموية المتنوعة في مصر.

ومن المقرر تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك واستعراض آخر تطورات القضية الليبية، والموقف المصر الاستراتيجي الثابت في هذا السياق، وجهودها القائمة في دعم السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا في مختلف المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، ودفع كافة مسارات تسوية القضية عسكرياً وسياسياً واقتصادياً والتأكيدعلى ضرورة إخلاء ليبيا من المرتزقة وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تساهم في تأجيج الأزمة، للمساعدة على الوصول إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر المقبل.

ومن المقرر بحث أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي، وذلك في ضوء الحرص المتبادل على دعم دول المنطقة لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المنشودة بها، إلى جانب ما تمثله ظاهرة الإرهاب من تحدي على الأمن الإقليمي باسره.

كما من المقرر بحث تطورات الموقف الحالي لقضية سد النهضة والتأكيد على إيلاء مصر هذا الموضوع أقصى درجات الاهتمام في إطار الدفاع عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.



Italian Trulli