برلمانية تقترح خطة مهمة للاكتفاء الذاتي من القمح قبل احتكاره

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محمود معتمد يطرح أغنيته الجديدة ”عدم الإزعاج” على ”يوتيوب” (فيديو) أزهري: الحج فرض على القادر المستطيع والحج لو مش رخيص متطلعش الغرف السياحية تكشف أسباب وفيات الحجاج المصريين تنفيذ إزالة فورية لثلاث حالات تعد بالبناء المخالف بحي ثانِ مدينة الإسماعيلية ومركز ومدينة أبوصوير وزير البترول الأسبق يكشف تأثير ارتفاع الحرارة على محطات الكهرباء احتجاجات بمدن وعواصم عالمية ضد عدوان الاحتلال على الفلسطينيين بغزة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتابع سير العمل بمستشفى الصدر بالزقازيق أحمد سالم يؤكد عدم خوض الزمالك للقمة معنى ”تتلظى”.. متحدث التعليم يعلق على أسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة الاحتلال يستهدف كل من يحاول مساعدة أهالي غزة بيان عاجل من “التعليم” ردا على شائعات تأخر مركز مصر عالميا في القطاع التعليمي القاهرة الإخبارية تعرض خططا إسرائيلية للسيطرة الدائمة على الضفة الغربية المحتلة يقودها سموتريتش

مجلس النواب

برلمانية تقترح خطة مهمة للاكتفاء الذاتي من القمح قبل احتكاره

النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب
النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة، بشأن تنفيذ مقترح بزراعة القمح من دون تربة للاكتفاء الذاتي قبل تعرضه لاحتكار المستوردين، وذلك إعمالا المادة رقم 243 اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

واقترحت أمل سلامة، خطة تتبعها شركة زراعية ألمانية تحقق اكتفاء ذاتي من سلعة القمح دون الحاجة إلى استيرادها، في ظل ما تشهده بعض المحاصيل الزراعية والاستراتيجية المهمة من نقص في السوق، واحتكار من قِبل بعض التجار لترتفع أسعارها أضعاف على عاتق المواطن البسيط.

وقالت عضو مجلس النواب: «ابتكرت شركة زراعية ألمانية أسلوب زراعي فريد لزراعة القمح بنظام الزراعة المائية على أرفف باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وبإنتاج يعادل 26 ضعف الأراضي المفتوحة بعدد 6 دورات في العام الواحد، حيث قدمت شركة «إنفارم» Infarm الناشئة تقدما كبيرا نحو حل أزمة الأمن الغذائي العالمي عبر زراعة القمح في البيئة نفسها التي يمكن التحكم فيها».

وأضافت «سلامة»: وزرعت الشركة القمح دون استخدام التربة أو كيماويات إبادة الآفات، وبمياه أقل بكثير من الزراعة التقليدية، وهي تُعتبر أول شركة زراعة داخلية تُنبت محصولا أساسيا.

وأشارت النائبة إلى أن هذه تقنية ثورية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بمصر بمساحة قليلة للغاية، موضحة: رغم أن هذه التقنية مكلفة فالصوبة الزراعية الواحدة قد تتكلف بتجهيزاتها ما لا يقل عن 2 مليون جنيه للفدان لكنها تحقق اكتفاء ذاتي.

واقترحت أمل سلامة، عقد تعاون مع وزير الزراعة القادم وهذه الشركة الألمانية لتوطين هذه التقنية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لنشر ربع مليون صوبة بالمحافظات لزراعة القمح والتي تعادل زراعة 6.5 مليون فدان قمح جديد.



Italian Trulli