أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا.. وهذا هو موعد رؤية الهلال فلكيًا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محمود معتمد يطرح أغنيته الجديدة ”عدم الإزعاج” على ”يوتيوب” (فيديو) أزهري: الحج فرض على القادر المستطيع والحج لو مش رخيص متطلعش الغرف السياحية تكشف أسباب وفيات الحجاج المصريين تنفيذ إزالة فورية لثلاث حالات تعد بالبناء المخالف بحي ثانِ مدينة الإسماعيلية ومركز ومدينة أبوصوير وزير البترول الأسبق يكشف تأثير ارتفاع الحرارة على محطات الكهرباء احتجاجات بمدن وعواصم عالمية ضد عدوان الاحتلال على الفلسطينيين بغزة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتابع سير العمل بمستشفى الصدر بالزقازيق أحمد سالم يؤكد عدم خوض الزمالك للقمة معنى ”تتلظى”.. متحدث التعليم يعلق على أسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة الاحتلال يستهدف كل من يحاول مساعدة أهالي غزة بيان عاجل من “التعليم” ردا على شائعات تأخر مركز مصر عالميا في القطاع التعليمي القاهرة الإخبارية تعرض خططا إسرائيلية للسيطرة الدائمة على الضفة الغربية المحتلة يقودها سموتريتش

دين

أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا.. وهذا هو موعد رؤية الهلال فلكيًا

ادعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا بوابة عارف24
ادعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا بوابة عارف24

ازداد البحث كثيرًا بشأن أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا، وذلك بالتزامن مع ساعات قليلة وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب غدًا الخميس الموافق 29 جمادى الآخرة والذي ينتظره المسلمون لإتمام الشعائر الدينية فيه وروحانيات الشهر الكريم.

أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا

تستطلع دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر رجب مع غروب شمس غدًا الخميس، من خلال المراصد الفلكية الشرعية، فيما يوافق فلكيًا أول شهر رجب 1445 يوم السبت المقبل 13 يناير الجاري.

وأعلنت دار الإفتاء في بيان ذلك إن الله تعالى قد خص بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات.

ونص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

دعاء شهر رجب 1445 هجريًا

نصَّ كثير من العلماء على أنَّ هناك بعض الليالي على مدار العام يُندب للمسلم قيامها؛ لما لها من فضل عند الله تعالى؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان.

كما وردت به الأحاديث، وذكرها في "الترغيب والترهيب" مفصلة.. وظاهره الاستيعاب، ويجوز أن يراد غالبه. ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد؛ قال في "الحاوي القدسي": ولا يصلى تطوع بجماعة غير التراويح، وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة؛ كليلة القدر، وليلة النصف من شعبان، وليلتي العيد، وعرفة، والجمعة، وغيرها، تصلى فرادى] اهـ.

أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا

ويستعرض موقع بوابة عارف 24 أدعية مستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا:

يا رزّاق ارزقني رزقًا حلالًا تُكفيني به وتُرضيني، اللَّهم في أول أيام رجب 1445 هجريًا زد في مالي وولد اللَّهم إني أسألك بجلال وجهك أن تُحقق لي جميع أُمنياتي وترزقني الرّزق الحلال، ولا تُصعّب لي حاجةً ولا تُعظّم علي أمرًا ولا تجعل مُصيبتي في ديني ولا تجعل الدّنيا أكبر همّي.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ

اللهم في أول أيام شهر رجب المبارك أَغْنِنا مِن الفقرِ اللَّهم إن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قليلًا فكثّره وبارك لي فيه يارب العالمين.

ومن ضمن الأدعية المستحبة في شهر رجب 1445 هجريًا، اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء

اللهم برحمتك الواسعة في أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريًا عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم من سره أن يُبسط له في رزقه أو يُنسأ له في أثره، فليصل رحمه

موعد غرة رجب فلكيًا

كشفت الحسابات الفلكية وفقًا لـ أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد غرة شهر رجب فلكيًا، سيولد هلال ر جب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445هـ، 11 يناير 2024، هو يوم الرؤية.

وأوضح معهد البحوث الفلكية، أن الهلال يبقي يغرب قبل غروب شمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، وأن القمر يغرب قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في مكة المكرمة و 7 دقائق في القاهرة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (2– 9 دقيقة).

أما رؤية هلال رجب لعام 1445 هجريًا في العواصم والمدن العربية والإسلامية سيكون بمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة).

وأشار معهد البحوث الفلكية أن يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024 المتمم لشهر جمادى الآخرة 1445هـ، أما غرة رجب 1445هـ فلكياً فستكون السبت 13 يناير 2024.

وسيشهد ليل الخميس 11 يناير 2024، ميلاد القمر الجديد محاق شهر رجب، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد.

سيشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة ، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .



Italian Trulli